القطار المغناطيسي المعلق ( Magnetically Levitating Train ) أو ما يسمى اختصار ماجليف ( Maglev ) هو
قطار يعمل على المغناطيس عن طريق قوى تنافر بين القطار نفسه و السكة الحديدية المغناطيسية ،
ويسمى بالمعلق لأنه يطفو فوق السكة ولا يحتك بها أو يلمسها ، وبسبب ذلك فإنه ذو سرعة كبيرة لعدم
وجود قوى احتكاك تقلل من السرعة سوى الهواء ، بل وحتى الهواء تم التقليل من احتكاكه عن طريق الشكل الإنسيابي للقطار !
بالإضافة إلى كونه هادئا نسبيا بالنسبة لسرعته ...
تصل سرعته نظريا إلى ( 900 كلم \ ساعة ) وهذا بالتأكيد أسرع من الطائرة !
ولكن إلى حد الآن لم يتم التوصل عمليا إلى هذه السرعة ، فأقصى سرعة تم التوصل إليها ( 581كلم \ ساعة ) عام 2003 في اليابان ، محطمة بهذه السرعة الرقم القياسي الفرنسي الذي كان ( 574 كلم \ ساعة ) ...
ولكن السرعة العادية لهذا القطار هي ( 430 كلم \ ساعة )
قطار يعمل على المغناطيس عن طريق قوى تنافر بين القطار نفسه و السكة الحديدية المغناطيسية ،
ويسمى بالمعلق لأنه يطفو فوق السكة ولا يحتك بها أو يلمسها ، وبسبب ذلك فإنه ذو سرعة كبيرة لعدم
وجود قوى احتكاك تقلل من السرعة سوى الهواء ، بل وحتى الهواء تم التقليل من احتكاكه عن طريق الشكل الإنسيابي للقطار !
بالإضافة إلى كونه هادئا نسبيا بالنسبة لسرعته ...
تصل سرعته نظريا إلى ( 900 كلم \ ساعة ) وهذا بالتأكيد أسرع من الطائرة !
ولكن إلى حد الآن لم يتم التوصل عمليا إلى هذه السرعة ، فأقصى سرعة تم التوصل إليها ( 581كلم \ ساعة ) عام 2003 في اليابان ، محطمة بهذه السرعة الرقم القياسي الفرنسي الذي كان ( 574 كلم \ ساعة ) ...
ولكن السرعة العادية لهذا القطار هي ( 430 كلم \ ساعة )
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق